الأربعون نووية .. مع شرحها
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ملاحظة :
الذي
أرجوه من الأخوة الأفاضل عدم الرد على الموضوع لأنه الموضوع سيكون على شكل
سلسلة متواصلة والرد سيشتت ذهن القارئ ونرجوا الفائدة لأاهمية هذه
الأحاديث وضرورتها لكل مسلم ولحفظها والله الموفق ...
وهذا
موضوع يخص كتاب الاربعين النووية وعليها تعليقات فضيلة الشيخ محمد بن صالح
العثميمين رحمه الله ... وفي كل يوم حديث أو حديثان إن شاء الله ...
الحديث الأول ...
عن
أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول " إنما الأعمال بالنيات , وإنما لكل امرئ ما نوى ,
فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله , ومن كانت هجرته
إلى دنيا يصيبها و امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه " متفق عليه .
الشرح :
هذا
الحديث اصل عظيم في أعمال القلوب , لان النيات من أعمال القلوب قال
العلماء : وهذا الحديث نصف العبادات , لأنه ميزا الأعمال الباطنة وحديث
عائشة رضي الله عنها " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " وفي لفظ
آخر " من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد " نصف الدين , لأنه ميزا الأعمال
الظاهرة فيستفاد من قول النبي صلى الله عليه وسلم " إنما الأعمال بالنيات
" أنه ما من عمل إلا وله نية , لأن كل إنسان عاقل مختار لا يمكن أن يعمل
عملا بلا نية , حتى قال بعض العلماء " لو كلفنا الله عملا بلا نية لكان من
تكليف ما لا يطاق " ويتفرع من هذه الفائدة :
الرد
على الموسوسين الذين يعملون الأعمال عدة مرات ثم يقول لهم الشيطان : إنكم
لم تنووا . فإننا نقول لهم : لا , لا يمكن أبدا أن تعملوا عملا إلا بنية
فخففوا على أنفسكم ودعوا هذه الوساوس .
ومن
فوائد هذا الحديث أن الإنسان يؤجر أو يؤزر أو يحرم بحسب نيته لقول النبي
صلى الله عليه وسلم " فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله
ورسوله "
ويستفاد
من هذا الحديث أيضا أن الأعمال بحسب ما تكون وسيلة له , فقد يكون الشيء
المباح في الأصل يكون طاعة إذا نوى به الإنسان خيرا , مثل أن ينوي بالأكل
والشرب التقوي على طاعة الله , ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم "
تسحروا فإن في السحور بركة " *
ومن فوائد هذا الحديث :
أنه
ينبغي للمعلم أن يضرب الأمثال التي يتبين بها الحكم , وقد ضرب النبي صلى
الله عليه وسلم لهذا مثلا بالهجرة , وهي الانتقال من بلد الشرك إلى بلد
الإسلام وبين أن الهجرة وهي عمل واحد تكون لإنسان أجرا وتكون لإنسان
حرمانا , فالمهاجر الذي يهاجر إلى الله ورسوله هذا يؤجر , ويصل إلى مراده
. وهذا الحديث يدخل في باب العبادات وفي باب المعاملات وفي باب الأنكحة
وفي كل أبواب الفقه .
إلى اللقاء في الحديث الثاني إن شاء الله ...